عاجل

“رخصة ذهبية وميناء ومنطقة حرة”.. قرارات حكومية لتسهيل مشروع رأس الحكمة في مصر وخبراء يعلقون
ماكرون : على أوروبا مواجهة تحديات عالم متغير، محذرا من أن “أوروبا اليوم فانية وقد تموت”.
روسيا تجري اختبارات ناجحة على غواصة صاروخية جديدة
الكاتب سلمان رشدي : المجرم الذي أراد قتلى لم يقرأ كتابي “آيات شيطانية”
تعرف على الأطعمة التي تجعلك أكثر ذكاء
انخفاضا كبيرا ولاسيما في أسواق الجملة بعد مقاطعة المصريين لتجار السمك
مصر : حالة من الهلع بين المواطنين بسبب جثة مجهولة الهوية
مواد في متناول اليد تهدد حياتنا بسموم قاتلة!
توخيل يتوجه إلى إنجلترا لإنهاء المفاوضات مع اليونايتد
الإسماعيلي ينجح في فك حظر القيد
صلاح يقود تشكيل ليفربول المتوقع ضد إيفرتون في الدوري الإنجليزي
«أبو عبيدة» بمناسبة مرور 200 يوم على الحرب في غزة..ادعاءات إسرائيل وهمية
كفر الشيخ ..مصرع فتاة وإصابة عروسين في حادث انقلاب سيارة في الترعة
انتشال جثة غريق من نهر النيل فى الوراق
10 قواعد وضعتها المحكمة الإدارية العليا لحق الزوجة فى المنقولات الزوجية

المجلس الأعلى للآثار يكشف عن أسعار تذاكر دخول هرم زوسر

كتبت:هدير محمد هاشم

أعلن الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، افتتاح هرم زوسر المدرج بمنطقة سقارة الأثرية للزيارة لأول مرة منذ 14 عاما، وذلك بعد الانتهاء من مشروع ترميمه بتكلفة أكثر من 104 ملايين جنيه وتطوير المنطقة المحيطة به.

وأكد مدبولى، خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده بمنطقة آثار سقارة، أن هرم زوسر أقدم بناء حجرى فى العالم، مشيرا إلى أن الدولة تولى أهمية قصوى بترميم العديد من المشروعات الأثرية من مختلف الحضارات بمئات الملايين من الجنيهات لاحياء تراثنا الحضارى.

وقال رئيس مجلس الوزراء إن الحفاظ على التراث لا يقل أهمية عن المشروعات القومية التى تنفذها الدولة مثل العاصمة الإدارية الجديدة والعلميين، مشيرا إلى أنه تم خلال الفترة الماضية افتتاح مشروع ترميم المعبد اليهودى والمتحف القومى للحضارة إلى جانب الاستعداد لافتتاح المتحف المصرى الكبير.

وأكد رئيس الوزراء أن ترميم هرم زوسر يعد أحد أهم مشروعات الترميم التى تنفذها وزارة السياحة والآثار، وبدأ عام 2006 وتوقفت الأعمال عام 2011 واستأنف فى نهاية عام 2013 ، معربا عن فخره بانتهاء هذا المشروع.

من جانبه قال الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والأثار، إن مشروع الترميم تضمن أعمال درء الخطورة، والترميم الخارجى والداخلى للهرم شمل تطوير مسارات الزيارة المؤدية للهرم والممرات الداخلية المؤدية لبئر الدفن وأعمال ترميم التابوت الحجرى بالإضافة إلى أعمال الترميم الدقيق للحوائط.

وأوضح العنانى أنه تم ترميم الواجهات الخارجية للهرم وتثبيت الحجارة المقلقلة، وترميم مبانى وسلالم المدخل الجنوبى والمدخل الشرقى من الخارج، والانتهاء من أعمال الترميم الدقيق وتهيئة وتنظيف جميع الممرات الداخلية للهرم، وجارى أعمال التسوية فى الناحية الشرقية للهرم، بالإضافة إلى تمهيد مسارات الزيارة، ووضع نظام حديث للإضاءة.

وأكد وزير السياحة والأثار أن عملية تطوير منطقة سقارة الأثرية تمت طبقا لخطة عمل متكاملة بالتعاون مع القطاع الخاص؛ بهدف الحفاظ على المنطقة الأثرية وتوفير سبل الراحة والخدمات للزائرين.

وأضاف الوزير أن أعمال التطوير تضمنت أيضا وضع لوحات إرشادية لتحديد مسار الزيارة للزائرين داخل المنطقة، ولوحات شارحة لتاريخ المنطقة والآثار الموجوده بها، بالإضافة إلى توفير زى موحد للعاملين بالنظافة ولأفراد الأمن ، وتم تمهيد الطريق من بداية بوابات المنطقة الأثرية وحتى الأسوار الخارجية لمدخل الهرم، بما يتماشى مع طبيعة المنطقة الأثرية لتسهيل وصول الزائرين بصفة عامة وذوى الاحتياجات الخاصة بصفة خاصة.

وكشف الدكتور مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، عن أسعار تذاكر دخول الهرم إذ يبلغ سعر التذكرة 100 جنيه للأجنبى، و50 جنيها للطالب الأجنبى، و40 جنيها للمصرى، و20 جنيها للطالب المصرى.

وقال وزيرى إن هرم الملك زوسر أو الهرم المدرج بسقارة من أهم الأهرامات وأقدمها، بناه الوزير إيمحوتب للملك زوسر ثانى ملوك الأسرة الثالثة كمقبرة فى القرن السابع والعشرين قبل الميلاد، وهو من أهم المبانى التى استخدم فيها الحجر بشكل موسع لأول مرة فى تاريخ مصر، كما أنه يعتبر التطور الثانى بعد بناء المصطبة كمقبرة ويسبق بناء الهرم الكامل الذى شيده الملوك سنفرو، وخوفو، وخفرع، ومنكاو- رع.

وأوضح الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار أن الهرم المدرج لا يعد بناء مستقلا بذاته إنما هو عنصر ضمن ما يسمى المجموعة الهرمية التى تتضمن عناصر أخرى كأفنية للأعياد ومقبرة رمزية وفناء الحب سد والمعبد الشمالى وكلها داخل سور يضمها جميعا، ويتكون هرم زوسر من ستة مصاطب صغيرة فوق بعضها البعض، وكان ارتفاعه الأصلى 62 مترا، وأبعاد قاعدته 109 أمتار و125 مترا وكان مكسوا بالحجر الجيرى المصقول.

وأضاف أنه يوجد أسفل الهرم المدرج سراديب طولها الإجمالى ستة كيلومترات ويرتبط ببئر مربع طول ضلعه 7 أمتار وعمقه 28 مترا، ويوجد المدخل المؤدى للبئر فى الناحية الشمالية من الهرم، وجوانب البئر مكسوة بالفيانس الأزرق على أرضية من الحجر الجير الجيد لتعطى انطباع بشكل الحصير، وفى نهاية البئر توجد غرفة دفن الملك زوسر الذى تم العثور على قدمه وساقه فقط، وفى الناحية الشرقية من الهرم يوجد 11 بئرا كانت عائلة الملك زوسر مدفونة بها.

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Print
booked.net
موقع الرسالة العربية