عاجل

عالم الآثار المصري الشهير زاهي حواس : لا توجد أي برديات تتحدث عن بني إسرائيل في مصر 
# ذكريات اذاعية لا تنسى …..
تحذيرات تطلقها مصر والولايات المتحدة وبعض الدول الغربية ضد إسرائيل
مواعيد صرف معاش شهر مايو بزيادة ١٥ ٪
احتجاجات الجامعات المؤيدة للفلسطنيين تمتد الي جميع الجامعات في أمريكا
نائب المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي : شمال قطاع غزة لا يزال يتجه نحو المجاعة
جيرارد يختار أفضل لاعب في التاريخ
مسؤول أمريكي : الشخص الوحيد الذي يمكنه وقف إطلاق النار وانجاح صفقة التبادل بين حماس واسرائيل هو يحيى السنوار.
تطور جديد في الحرب الروسية الأوكرانية بعد ظهور منجل الموت
الحرب النووية في الشرق الأوسط محتملة لكن بإمكان روسيا منعها
وزير إسرائيلي ردا على مقترح مصري بشأن غزة إنه يمثل عرضا لاستسلام كامل من جانب إسرائيل
حبس الإعلامية الكويتية حليمة بولند سنتين مع الشغل والنفاذ عن تهمة التحريض على الفسق والفجور
الحكومة الإسبانية تضع اتحاد كرة القدم تحت الوصاية بعد ضلوعه في قضية فساد
8 عادات سيئة عليك التخلص منها لإبطاء الشيخوخة
القاهرة تشيد بجهود العاملين بمركز شبكات

15 أكلة تقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان

كتبت : رشا ايمن

أصبح السرطان مرض خطير و شائع يهدد ملايين الناس حول العالم وقد يصيبهم في اي وقت، من سرطان الرئة والثدي وسرطان المبيض إلى سرطان الجلد و المعدة ، ولكن من أخطر العوامل الرئيسية للإصابة بـ السرطان هو روتين و نمط الحياة السيئ، حيث يعتبر مزيج النظام الغذائي المتوازن مع ممارسة الرياضة بإنتظام عامل قوي للغاية في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان إلى حد ما، في حين يلعب النظام الغذائي المتوازن يلعب دوراً هاماً بشكل خاص في الحد من تطور مرض السرطان.

تحتوي بعض الأطعمة ، مثل الفواكه والخضروات والبقوليات والحبوب الكاملة ، على العديد من المركبات المفيدة المعروفة بإظهار تأثيرات مضادة للسرطان.

لهذا نقدم إليك أهم الأطعمة المقاومة للسرطان والتي يمكن أن تساعد في منع خطر الإصابة بالسرطان:

1-التوت: وفقًا لإحدي الدراسات يعتبر كلًا من التوت البري ، الأزرق ، الأسود ، والفراولة مصدر ممتاز للـ “أنثوسيانين” الذي يمكن أن تمنع خطر الإصابة بسرطان القولون.

2-التفاح: يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحتوي على مادة “البوليفينول” الغنية بمواد مضادة للسرطان، حيث أظهرت دراسة أن التفاح قد يقلل من خطر الإصابة بـسرطان الرئة لدى النساء اللائي يتناولن وجبة واحدة من التفاح يوميًا، كما كشفت دراسة أخرى أن التفاح يمكن أن يكبح نمو الخلايا السرطانية.

 

-الخضروات الورقية: وفقًا للمعهد الوطني للسرطان، تحتوي الخضروات الورقية مثل البروكلي و اللفت والملفوف علي مواد مضادة للسرطان، كما تحتوي على الجلوكوزينات التي تتحلل لتشكل مركبات نشطة بيولوجيًا مثل إيزوثيوسيانات و إندول و نيتريل و ثيوسيانات أثناء الطهي والاستهلاك مما يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

4-الجزر: وفقًا لدراسة نُشرت في المجلة الدولية لعلم الأوبئة ، كان الأشخاص الذين لا يتناولوا الجزر أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة 3 مرات من أولئك الذين تناولوا الجزر أكثر من مرة واحدة في الأسبوع، في حين أظهرت دراسة أخرى أن تناول الجزر يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بـ سرطان المعدة بنسبة 26 %.

5-الكمثرى: وفقًا لدراسة نُشرت في المجلة الدولية لعلم الأوبئة ، فإن النساء اللائي يتناولن وجبة واحدة من الكمثرى في اليوم لديهن خطر أقل للإصابة بسرطان الرئة ، وذلك بسبب محتواها العالي من مضادات الأكسدة.

6-الأسماك: تُبين الدراسات أن أحماض أوميجا 3 الدهنيةالموجودة في الأسماك وزيت السمك قد تمنع خطر الإصابة بالسرطان، كما أن تناول كميات كبيرة من أسماك المياه العذبة وأسماك البحر قد تؤدي إلى انخفاض خطر الاصابة بسرطان القولون.

7-البقوليات: تمتليء البقوليات مثل البازلاء والعدس بالعناصر الغذائية والعديد من الكيماويات النباتية والألياف الأخرى التي تقلل من خطر الإصابة بعدة أنواع من السرطان مثل سرطان المعدة والقولون والكلى وسرطان الجهاز الهضمي العلوي.

8-الشاي الأخضر: وففًا لإحدي الدراسات، يحتوي الشاي الأخضر علي مركبات مهمة مثل الكاتيكين وepigallocatechin-3-gallate (EGCG) ، حيث أن شرب كوبين من الشاي الأخضر يوميًا يقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة بنسبة 18%.

9-الحبوب المُشبعة: وفقًا لـ المعهد الأمريكي لأبحاث السرطان ، تحتوي الحبوب المُشبعة المجدة في خبز القمح الكامل أو دقيق الشوفان، على كمية كبيرة من فيتامينات والألياف وغيرها من المغذيات الدقيقة، التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون.

10-الطماطم: الصبغة الحمراء الطبيعية الموجودة في الطماطم “البندورة” قد تمنع نمو خلايا سرطان الرئة والمعدة والثدي والقولون والبروستاتا والفم.

11-الثوم: يحتوي الثوم على مادة الأليسين ، وهو مركب نشط بيولوجيًا ولديه القدرة على قتل خلايا سرطان القولون، كما أظهرت إحدي الدراسات أن الثوم وخضروات الآليوم الأخرى يمكن أن تقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بـ السرطان

12-عين الجمل: وفقًا للمعهد الأمريكي لأبحاث السرطان ، تحتوي جميع أنواع المكسرات ، خاصًة الجوز ، على عدة مركبات مثل الإيلاجيتانين ، الميلاتونين و جاما توكوفيرول التي قد تمنع خطر الإصابة بالسرطان.

13-بذور الكتان: تحتوي علي الألياف والأحماض الدهنيةأوميجا 3 التي يمكن أن تساعد في تقليل نمو الورم السرطاني، حيث أنه وفقًا لإحدي الدراسات، تم إعطاء المرضى الذين يعانون من سرطان الثدي 25 جرامًا من الكعك الذي يحتوي على بذور الكتان يوميا ، وأظهرت النتائج أن بذور الكتان لديها القدرة القوية على خفض نمو الورم في مرضى سرطان الثدي.

14-العنب: يحتوي على مركب أساسي يسمى”البرانثوسيانيد” الذي قد يؤثر على التعبير عن الجينات المرتبطة بالسرطان، حيث أنه وفقًا لدراسات زراعة الخلايا بالمعهد الأمريكي لأبحاث السرطان ، فإن مركب “ريسفيراترول” ، الموجود في العنب يمكن أن يوقف نمو وتطور خلايا السرطان المختلفة

15-الفطر “عيش الغراب”: يمنع خطر الاصابة بالسرطان بسبب خصائصه المضادة للتورم ، كما يزيد من نسبة المناعةفي الجسم.

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Print
booked.net
موقع الرسالة العربية