عاجل

صافرات الإنذار تدوى في شمال إسرائيل، وسط أنباء عن هجوم بالمسيرات، وذلك بعد لحظات من غارات استهدفت إيران يعتقد أنها إسرائيلية.
أكثم بن صيفي حكيم من حكماء العرب
الصين تعلق على “انفجارات إيران”
أنباء عن “هجوم إسرائيلي محدود على إيران” وسط نفي إيراني- لحظة بلحظة
إسرائيل نفذت ضربة ضد إيران.. و”لا أضرار كبيرة”
★زمن المصالح!!!!!!!!!
موديست: الأهلي لا يخشى أحدا.. ومواجهة مازيمبي ستكون معقدة
تاو: نسعى لاستمرار النتائج الإيجابية خارج ملعبنا
الشرقية: توريد 14741 طنا و795 كيلو قمح إلى 56 موقع تخزين
نور الدين: كنت أخشى من رحيل لجنة الحكام حال إخفاقي في مباراة القمة
إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو لرونالدو
جوارديولا: لا أشعر بأي ندم على خروج مانشستر سيتي
الأهلي يطالب «كاف» بمخاطبة مازيمبي لتأمين وتسهيل الطريق إلى ملعب المباراة
مصطفى شوبير أمام مازيمبي في انتظار تحقيق رقم جديد
الخارجية الأردنية : إسرائيل قتلت آلاف الفلسطينيين معظمهم من الأطفال والنساء

القابضة للمياه: أسلوب تنقية المياه يعتمد على الترشيح الطبيعى لضفاف نهر النيل

كتبت: عفاف فؤاد

اشار المهندس ممدوح رسلان رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، الي اهتمام الشركة بالبحث العلمى وتبنى الأبحاث التطبيقية بالتعاون مع الجهات المحلية والدولية لخدمة قطاع المياه فى مصر وكانت ثمرة هذا التعاون “تكنولوجيا الترشيح الطبيعى لضفاف الأنهار” والتى أشرف على تنفيذها قطاع البحوث والتطوير بالشركة القابضة.

ويجرى حالياً إعداد خطه لتعميم هذه التكنولوجيا فى جميع محافظات مصر بالمواقع التى تتوافر فيها الشروط والمعايير المناسبة لتطبيقها.

وأكد أن أسلوب تنقية المياه يعتمد على الترشيح الطبيعى لضفاف نهر النيل من خلال عدة عمليات تتم طبيعيا فى باطن الأرض أثناء انتقال المياه إلى بئر الترشيح الطبيعى المجاور للنهر.

وأوضح أن الترشيح الطبيعى لضفاف الأنهار يمتاز بقدرته الفائقة على التخلص من العكارة والبكتريا والطفيليات ومعظم الملوثات بدون الحاجة إلى إضافة كلور أو شبة للتعقيم إضافة إلى التخلص من الطحالب وسمومها التى تسبب انسداد المرشحات وتلوث المياه وكذلك التخلص من المركبات العضوية وغير العضوية القابلة للامتصاص والتخلص من المخاطر الناتجة عن العكارة العالية بعد السيول.

وتابع أن تقنية الترشيح الطبيعى لإنتاج مياه شرب طبقاً للمعايير القياسية تعد تقنية خضراء منخفضة التكاليف لا تتأثر بتلوث مياه المصدر خلال حالات الطوارئ مثل الفيضانات وتسرب المواد الخطرة من الناقلات النهرية.

من جانبه قال الدكتور، سيد إسماعيل نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية، أن الفترة الحالية الدولة تولى اهتماما كبيرا للمواطن فى محافظات الجنوب وتركز جهودها للاستفادة من كافة الموارد المتاحة، لافتا أن نهر النيل يعد المصدر الأساسى لمياه الشرب ويجب الحفاظ عليه.

ولفت إلى أهمية الاتجاه إلى التقنيات مثل تكنولوجيا ترشيح ضفاف الأنهار لإنتاج المياه النقية باعتبارها تكنولوجيا خضراء وبتكلفة منخفضة لصالح المواطن.

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Print
booked.net
موقع الرسالة العربية