عاجل

عالم أزهري مصري يعلق على حديث أمين الفتوى عن “وزن الروح”
# سعاد حسني _من أجمل وأهم نجمات.. الزمن الجميل
نتنياهو : سنرد على الهجوم الإيراني “بالحكمة وليس بالعاطفة”، والقوات الجوية مستعدة.
حكومة الحرب الإسرائيلية لا تزال تناقش كيفية الرد على الهجوم الإيراني
# مفهوم الولاء والانتماء …
محافظة الجيزة: من رفع ٤٥ ألف طن مخلفات وقمامة
رائعة المتنبي أشهر شعراء العرب على مر العصور. ..
الفرق بين الروم والرومان :
القاهرة..موعد امتحانات المهام الأدائية والمواد خارج المجموع للمراحل الدراسية
بثنائية «الجزيري» في شباك الأهلي الزمالك يحسم لقاء الدور الاول في الدورى المصري
بعد الخسارة من الزمالك موعد مباراة الأهلي المقبلة
القبض علي عاطل لقيامه بسرقة 8 مساكن بمنطقة القطامية
بدء تخفيف أحمال الكهرباء بمدن وقرى محافظة كفرالشيخ
فتاة الشروق..السجن المشدد 15 عامًا للمتهم في قضية حبيبة الشماع
السعودية والولايات المتحدة تبحثان مستجدات الأوضاع في السودان

عاجل.. لهذا السبب تراجع سعر الدولار لأقل من 16 جنيهًا

كتبت_ ندى عرفة

شهدت تعاملات سوق صرف النقد الأجنبي تراجع سعر الدولار  بحوالى 4 قروش دفعة واحدة ، حيث إنخفض تحت مستوى الـ16 جنيهًا للمرة الأولى منذ 34 شهرًا ، تزامنًا مع قيام المؤسسات العالمية و صناديق النقد الدولية بضخ إستثمارات أجنبية بقيمة 490 مليون دولار بالأسواق المصرية خلال تعاملات اليوم.

تراجع الدولار فى عدد كبير من البنوك العاملة في السوق المحلية تحت مستوى الـ16 جنيهًا لتسجل 15.98 جنيه للشراء في بنوك “الإمارات دبي الوطنى، المصرف المتحد، الأهلي المتحد، أبو ظبي الأول – الإسكندرية”، فيما سجّل الدولار في بنوك “التجارى الدولي، الاستثمار العربي، الأهلي الكويتي” 15.99 جنيه للشراء.
490 مليون دولار دخلت مصر اليوم

وكشفت مصادر مصرفية بالصناديق الدولية “للرسالة العربية” أنها استثمرت نحو 490 مليون دولار في السوق المصرية اليوم.

و قالت فى تصريحات خاصة لـ”الرسالة العربية” : إن هذه الأرقام نتيجة التطورات الإيجابية فى الإتفاق بين الصين و الولايات المتحدة ، حيث بدأت تدفقات أموال الصناديق الدولية بغزارة الدخول في الأسواق العالمية ، و كان نصيب السوق المصرى اليوم أكثر من 490 مليون دولار ، فى أدوات الدين و سوق المال .

و أضافت أيضًا، أن تلك الأرقام معبرة عن تحسن الأوضاع النقدية و المالية فى الأسواق المصرية ، بعد نجاح برنامج الإصلاح الإقتصادى ، و كان تحرير سعر الصرف أحد أبرز محاوره ، فى إطار رؤية قوية للقيادة السياسية ، و مساندة شعبية .

يأتى ذلك فى إطار تحسن موارد النقد الأجنبي بعد الإصلاح الاقتصادى ، و تحرير سعر الصرف الذى أصبح من خلاله تداول العملة الأجنبية وفقًا لقوانين العرض و الطلب داخل الأسواق المحلية.

و قال الباحث الاقتصادى ‘أحمد الشاذلى’ ، : إن الإصلاح الاقتصادى مهد الطريق ؛ لجذب الإستثمارات الأجنبية المختلفة ، ومن بينها الإستثمارات غير المباشرة فى أدوات الدين الحكومية و سوق الأسهم .

كما لفت أيضًا إلى أن ما قام به البنك المركزي المصرى من نجاح كبير في تحقيق الاتزان و الإستقرار النقدى داخل السوق المحلية ، و القضاء على السوق السوداء بعد تحرير سعر الصرف، ساعد فى إستعدادات السوق المحلية لجذب إستثمارات الأجانب ، مشيرًا إلى أن حركة سعر الصرف حاليًا تترجم تحسن موارد النقد الأجنبى بعد التعويم .

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Print
booked.net
موقع الرسالة العربية