عاجل

موديست: الأهلي لا يخشى أحدا.. ومواجهة مازيمبي ستكون معقدة
تاو: نسعى لاستمرار النتائج الإيجابية خارج ملعبنا
الشرقية: توريد 14741 طنا و795 كيلو قمح إلى 56 موقع تخزين
نور الدين: كنت أخشى من رحيل لجنة الحكام حال إخفاقي في مباراة القمة
إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو لرونالدو
جوارديولا: لا أشعر بأي ندم على خروج مانشستر سيتي
الأهلي يطالب «كاف» بمخاطبة مازيمبي لتأمين وتسهيل الطريق إلى ملعب المباراة
مصطفى شوبير أمام مازيمبي في انتظار تحقيق رقم جديد
الخارجية الأردنية : إسرائيل قتلت آلاف الفلسطينيين معظمهم من الأطفال والنساء
البيت الأبيض: عملنا على إحباط الهجوم الإيراني على إسرائيل
الخارجية الايرانية: لن نتراجع عن الرد على إسرائيل
مذبحة أسرية ..يطعن أخيه وابن أخيه بسلاح ابيض
حسين الشحات يطلب سماع شهادة «معلول وأفشة وطاهر» وطاقم التحكيم
تأجيل محاكمة المتهمين بالاتجار في البشر بالعجوزة
الاسكندرية..إطلاق اسم السباح العالمي نبيل الشاذلي على مجمع السباحة بنادي الأوليمبي

15 ديسمبر 2001 إعادة إفتتاح برج بيزا المائل

كتبت_ ندى عرفة

 

أصله برج جرس كاتدرائية مدينة بيزا الإيطالية، وهو يطل على ساحة المعجزات في ولاية توسكانا ، يتألف من 8 طوابق مبنية من الرخام الأبيض على الطراز الرومانى بارتفاع ٥٤.٥ متر، وبه درج مبنى داخل الجدران يتألف من ٣٠٠ درجة، ويشاع بأن سبب ميله هو رخاوة وهبوط في التربة المبنى عليها ، ظهر هذا الميلان منذ المراحل الأولى لبناءه، لكن المعماريين استمروا في البناء على أساس نفس الميلان.

 

و فى عام ١٢٧٥ م ، خلال بناء الدورين الرابع والخامس ، حاول المعماريون تحريك مركز ثقل البرج ؛ لتلافى الميل ،  ولكنهم لم يوفقوا، ومنذ عام ١٩٩٠ أغلق البرج تخوفًا من انهياره، وقد وصلت درجة ميله الحالى إلى نحو ٥.٥ درجة، وكان البرج بعد البدء في بنائه في ٩ أغسطس ١١٧٣م وبعد بناء الطابق الثالث عام ١١٧٨، مال وتوقفت أعمال البناء لقرن من الزمان وفى ١٢٧٢م تم استئناف البناء وتم بناء أربعة طوابق إضافية بزاوية بهدف تعديل الميلان.

 

وتوقفت الأعمال مرة أخرى عام ١٣٠١، وفى عام ١٣٧٢ بنى آخر الطوابق، ووضع الجرس في البرج. وهناك أكثر من رواية حول هوية المعمارى الذي بناه ، حيث قيل إن ‘بونانو بيزانو’ هو الذي بناه، وهو فنان معروف من القرن الثانى عشر ، مشهور بأعماله البرونزية، خاصة في كاتدرائية بيزا، ثم استكمل بعد توقف طويل على يد ‘جوفاني بيزانو’ ،  وتم في النصف الثانى من القرن الرابع عشر على يد ‘تومازو دى أندريا بيزانو’ ، أمر ‘موسولينى’ بأن يعاد البرج إلى وضعه الأفقى، فتم صب الأسمنت في أساساته.

 

كانت النتيجة غير متوقعة، وجعلت البرج يغوص أكثر في التربة، وفى ٢٧ فبراير ١٩٦٤ طلبت الحكومة الإيطالية مساعدات ؛ لمنعه من السقوط ، فتم تعيين مجموعة متعددة الأطراف واجتمعوا في جزر أزوريس ؛ لمناقشة طريقة تثبيته ، و بعد عدة عقود من البحث والعمل حول الموضوع، تم إغلاق البرج أمام الزوار في يناير ١٩٩٠، بعد عقد من جهود التصحيح والتثبيت تمت إعادة فتح الأبواب للزوار ، و في ١٥ ديسمبر ٢٠٠١ وتم اقتراح العديد من الطرق لتثبيته، من ضمنها إضافة ٨٠٠ طن مترى من الرصاص كثقل مقابل على الطرف المرتفع أو من قاعدة البرج. الحل النهائى لتصحيح الميلان هو إزالة ٣٨ متراً مكعباً من التربة من تحت الطرف المرتفع من قاعدة البرج.

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Print
booked.net
موقع الرسالة العربية