عاجل

موديست: الأهلي لا يخشى أحدا.. ومواجهة مازيمبي ستكون معقدة
تاو: نسعى لاستمرار النتائج الإيجابية خارج ملعبنا
الشرقية: توريد 14741 طنا و795 كيلو قمح إلى 56 موقع تخزين
نور الدين: كنت أخشى من رحيل لجنة الحكام حال إخفاقي في مباراة القمة
إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو لرونالدو
جوارديولا: لا أشعر بأي ندم على خروج مانشستر سيتي
الأهلي يطالب «كاف» بمخاطبة مازيمبي لتأمين وتسهيل الطريق إلى ملعب المباراة
مصطفى شوبير أمام مازيمبي في انتظار تحقيق رقم جديد
الخارجية الأردنية : إسرائيل قتلت آلاف الفلسطينيين معظمهم من الأطفال والنساء
البيت الأبيض: عملنا على إحباط الهجوم الإيراني على إسرائيل
الخارجية الايرانية: لن نتراجع عن الرد على إسرائيل
مذبحة أسرية ..يطعن أخيه وابن أخيه بسلاح ابيض
حسين الشحات يطلب سماع شهادة «معلول وأفشة وطاهر» وطاقم التحكيم
تأجيل محاكمة المتهمين بالاتجار في البشر بالعجوزة
الاسكندرية..إطلاق اسم السباح العالمي نبيل الشاذلي على مجمع السباحة بنادي الأوليمبي

قطاع الأعمال: خطة التحوّل الرقمى تشمل أربعة محاور رئيسية

كتبت: عفاف فؤاد

أكد محمد المسعود، مستشار وزير قطاع الأعمال العام للتكنولوجيا، انتهي أكبر مشروع فى تكنولوجيا المعلومات فى مصر، وذلك لتخطيط موارد 60 شركة قابضة وتابعة من شركات قطاع الأعمال العام فى الأول من أبريل هذا العام، جاء ذلك خلال جلسة التحوّل الرقمى فى قطاع الأعمال باستخدام الـ ERP ، التى تقام ضمن فعاليات الدورة الـ 23 لمعرض القاهرة الدولى للتكنولوجيا Cairo ICT، إن الوزارة حيث قمنا بعمل مؤتمر أعلنا فيه عن خطة التحوّل الرقمى لوزارة قطاع الأعمال، التى شملت أربعة محاور رئيسية.

شارك فى الجلسة نيابة عن وزير قطاع الأعمال هشام توفيق، المحاور قائلا: يتمثل المحور الأول فى إعداد سياسات وإجراءات رقمية تخدم قطاع الأعمال العام، وقد تم الانتهاء منه فى أوائل نوفمبر بعد الاستعانة بمكتب PWC لمشاركة خبرته فى أفضل الممارسات العالمية، والتى تم صياغتها لتناسب السوق المصرى وتطويعها بالأخص لتناسب شركات قطاع الأعمال العام.
كما شارك فى هذا العمل 1200 من كوادر قطاع الأعمال فى مختلف القطاعات والشركات على مدار 7 أشهر تخللها ورش عمل يومية لمدة 3 أشهر متصلة.

ويتضمن المحور الثانى اختيار شركاء تكنولوجيا ومتكاملى خدمات لتنفيذ هذه السياسات عن طريق برامج تخطيط موارد الشركات ERP، وأعلن أنه تم الانتهاء الأسبوع الماضى من أكبر مناقصة فى مجال تكنولوجيا المعلومات فى مصر و اختيار تكنولوجيا ساب و مايكروسوفت مع متكاملى خدمات هم فايبر مصر، ووادى النيل وأتوس.

وأضاف مستشار وزير قطاع الأعمال العام للتكنولوجيا تطوير البنية التحتية للشركات عن طريق بروتوكول تعاون مع وزارة الاتصالات، والشركة المصرية للاتصالات لتوصيل الألياف الضوئية لكافة شركات قطاع الأعمال مع تحديث البنية التحتية للشركات نفسها، وهو المحور الثالث, والذى سيبدأ فى الشهر الحالى فيما يتضمن المحور الرابع إعداد مركز للكفاءات مسؤول عن التحوّل الرقمى و إدارة هذه المنظومة، وجارى بالفعل إعداده من كوادر قطاع الأعمال مع دعمهم ببعض الخبرات من القطاع الخاص لتحقيق القدرة على إدارة هذه المنظومة المتكاملة.

ووجّه مستشار وزير قطاع الأعمال العام للتكنولوجيا، الشكر لكوادر قطاع الأعمال العام، التى شاركت بجهدها الوافر للوصول لهذه الرحلة، مشيرا إلى أنه يتبقى لنا البدء فى تنفيذ المشروع والمتوقع فى غضون أسابيع قليلة بعد الانتهاء من إبرام العقود مع الشركات المختلفة.

وقالت المهندسة هدى منصور، مدير عام شركة ساب مصر للحلول الرقمية، إن رؤية وزارة قطاع الأعمال والإصرار الذى رأيناه على انتهاء المشروع خلال 7 أشهر فقط يدل على التوجه، الذى تتبناه الدولة نحو التحول الرقمى على الرغم من أن أى تحوّل تكنولوجى لابد وأن يصاحبه تخوف من جانب الشركات، مؤكدة على رؤية ساب كشركة عالمية، تتمثل فى إدارة المؤسسات حيث تطلع إلى النهوض بالشركات المصرية وخاصة القابضة وتحويل هذه الشركات، التى كانت لها بصمة واضحة فى مختلف القطاعات كشركة الغزل والنسيج وجعلها تستخدم التكنولوجيا الخاصة بـ«ساب» بهدف الارتقاء بها ووضعها من جديد على طريق الساحة العالمية.

وتابعت أن الشركة قررت وضع خطط نمو بسبب الاستقرار فى السياسات وتوجه الدولة نحو التحول الرقمى لذلك ضاعفنا استثماراتنا خاصة فى الكوادر البشرية فى مصر.

كما أكد أحمد عبد اللطيف، المدير الإقليمى للأسواق النامية والمشروعات الصغيرة بالشرق الأوسط لشركة مايكروسوفت، أننا نرى أن المجهود المبذول من كافة الجهات يعد نقطة الانطلاق نحو تحقيق التحول الرقمى سواء حكومية أو من القطاع الخاص, خاصة وأن دورنا كشركة مايكروسوفت ليس قاصرًا فقط على تواجد التكنولوجيا وإنما لتطوير وتأهيل الكوادر الفنية على أعلي المستويات العالمية.

أضاف عبد اللطيف أن الشركة قامت بتدريب كوادر بشرية كثيرة داخل الحكومة مما خلق لنا تنافسية خاصة، وأن الشركة تتواجد فى مصر لخدمة المنطقة ككل، وليس فقط لخدمة مصر مشيرًا إلى فوز مايكروسوفت فى مناقصة وزارة قطاع الأعمال بتطوير أعمال 4 شركات من الشركات القابضة بأحدث الأنظمة التكنولوجية.

وقال نائب رئيس شركة فايبر مصر، أسامة القعدان، إن الشركة لها تواجد إقليمى ونجاحها مبنى على أكثر من ركيزة ولديها رؤية متكاملة بين الخطط , كما أن الفوز بالمشاريع جزء مهم ولكن الأهم فى تنفيذ هذه المشاريع هو اتباع خطط واستراتيجية معينة واستخدام كوادر فنية عالية التدريب فأن القدرة على تنفيذ المشاريع يتطلب هيكلة مؤسسات تكون قادرة على تنفيذ المشروعات والتكامل بين جميع الجهات القائمة على المشاريع, وأن الأهداف، التى نضعها نحددها بناء على واقعيه السوق ونعمل على كل قوتنا مع شركائنا لتنفيذها فى مدة زمنية محددة.

وأشاد القعدان بخطوة تنظيم المناقصة، التى يجب أن يحتذى بها فى جميع الوزارات، وهو ما سيتبعها خطوات أخرى، كما أننا نفتخر كوننا جزء من الشركات، التى نفذت المرحلة الأولى من مشروع التعليم الإلكترونى عن طريق تطوير المدارس وإتاحة الامتحانات إلكترونيا لأكثر من 500 ألف طالب من شهر مايو الماضى.

ووجه المهندس إيهاب سعد، رئيس قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بشركة وادى النيل، الشكر لوزير قطاع الأعمال لإتاحة الفرصة لهم للاشتراك فى هذا المشروع القومى خاصة، وأن دعم كافة وزارات الدولة هو هدف الشركة، التى تتطلع لأن تكون أحد الأدوات، التى تستخدمها الوزارة فى تطوير قطاع الأعمال.

وقال سعد إن استراتيجيتنا داخل السوق تتمثل فى دعم كافة الوزارات فى هذا تطوير الأعمال ولها العديد من قصص النجاح على مستوى التعاون مع الحكومة المصرية لتحقيق التحوّل الرقمى فى أغلب وزارات الدولة مثل الكهرباء والصحة التموين بمختلف قطاعاتهم ونتطلع أن تكون وزارة الأعمال قصة نجاح تقتدى بها كافة الجهات الأخرى.

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Print
booked.net
موقع الرسالة العربية