عاجل

ليفربول الإنجليزي يستقر على خليفة مدربه يورغن كلوب،
# أنا المشتاق …. شعر
# في مثل هذا اليوم25 ابريل1946م.. ميلاد علي بدرخان، مخرج مصري
الأهلي يكتسح مازيمبي ويبلغ نهائي دوري الأبطال (فيديو) 
حماس ترد على البيت الأبيض بشأن المحتجزين لدى حماس في غزة.
وست هام ثاني ضحايا محمد صلاح المفضلين
كلنا فلسطينيون : احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين، تطالب بإنهاء الحرب في قطاع غزة في أعرق جامعات فرنسا
تعديل مواعيد الخط الثالث للمترو بعد التوقيت الصيفي
ترتيب الدورى الانجليزى بعد فوز ارسنال و مانشستر سيتى وخسارة ليفربول
نتنياهو : قرارات المحكمة الجنائية الدولية لن تؤثر على تصرفات إسرائيل
#الجهل_سلاح_صامت_لحرب_هادئة”
نقل الوزير الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير للمستشفى بعد تعرضه لحادث أدى لانقلاب سيارته (فيديوهات)
جدلية الحب بين الشرق والغرب في «ألواح»
لأول مرة منذ 56 عاما.. قطار روسي يشق الصحراء عابرا إلى سيناء
محامية حليمة بولند تكشف تفاصيل مثيرة في قضية اتهام موكلتها بـ”التحريض على الفسق والفجور

غسل الأيدي بالماء و الصابون هي اهم اسلحة مقاومة فيروس كورونا

كتب : محمد رضا

إعلان منظمة الصحة العالمية اليوم فيروس كورونا جائحة عالمية، ازداد معها قلق الناس وشعورهم بالهلع خوفًا من الإصابة بفيروس كورونا.

أهم الأسلحة التي نواجه بها فيروس كورونا هما: غسيل الأيدي بالماء والصابون بانتظام، والحفاظ على مناعة قوية تستطيع مواجهة فيروس كورونا وغيره من الأمراض.

لا يوجد دواء سحري للحفاظ على مناعة جيدة. 

الجهاز المناعي للإنسان يعمل بطريقة غاية في التعقيد، يتكون من مجموعة من الخلايا التي يقوم كل نوع منها بدور محدد للحماية من الأمراض، ويؤثر فيه عوامل كثيرة: عوامل جينية، وأخرى غير وراثية، يتأثر بالضغط العصبي، ونوعية الطعام، النوم الكافي، وممارسة الرياضة.

عدم معرفتنا للدواء السحري الذي يقوّي المناعة تجعلنا نبذل جهدنا للحصول على جهاز مناعي قوي.

الخوف من الإصابة بفيروس كورونا أمر طبيعي.

الملايين من البشر يخشون الإصابة بفيروس كورونا، هذا الخوف يجعلهم يتعاملون مع الأمر بحكمة، وتوخي الحذر والالتزام بنصائح الحماية من الإصابة، مع الحرص ألا يؤثر هذا الخوف على حياتهم.

أثبتت مجموعة من الأبحاث في جامعة (كارنيجي ميلون)، أن فرصة الإصابة بنزلة البرد العادية تزيد مع الأشخاص الذين يعانون من الضغط العصبي وقت الإصابة، في إشارة لتأثير الضغط العصبي على الجهاز المناعي، إذ يفرز جسم الإنسان وقت الضغط العصبي مجموعة من الهرمونات مثل (الكورتيزول) التي تعمل على تثبيط عمل الجهاز المناعي عن طريق تقليل الأجسام المضادة التي تحمي الجهاز التنفسي، بالتالي تزيد فرصة الإصابة بنزلة برد.

نشرت منظمة الصحة العالمية طرقًا لتقليل قلق وهلع الناس من خطر الإصابة بفيروس كورونا مثل اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة، الحصول على المعلومات من مصادر موثوقة، تقليل متابعة التغطية العالمية عن انتشار المرض.

نظام غذائي صحي.

كما أشرنا سابقًا لا يوجد حل سحري للحفاظ على مناعة قوية، بل هي مجموعة من الإرشادات التي نتبعها، وكذلك بالنسبة للنظام الغذائي، لا يوجد نوع طعام محدد يرفع مناعة الإنسان لمواجهة فيروس كورونا.

ينصح الأطباء بالإكثار من تناول الخضراوات والفاكهة، كطعام ضروري أكثر من مرة يوميًا، مع استخدام مضادات للأكسدة مثل: الثوم، والزنجبيل، والبروكلي.

والإكثار من الأطعمة الغنية بفيتامين c مثل البرتقال، والليمون، والكيوي، والفراولة، والفلفل الأحمر.

التوقف عن التدخين لمناعة أفضل وحماية أكبر ضد فيروس كورونا.

يؤثر التدخين على كل أجهزة جسم الإنسان، أهم هذه الأجهزة هو الجهاز المناعي، الذي يعتبر أهم الأسلحة لمواجهة فيروس كورونا، يزيد التدخين فرصة الإصابة بفيروس كورونا بسبب ضعف المناعة، وضعف مواجهة الجهاز التنفسي، كما أن المدخنين لديهم نسبة أكبر لحدوث مضاعفات بعد الإصابة بفيروس كورونا مقارنة بغير المدخنين.

المتعرضون كذلك للتدخين السلبي لديهم نسب إصابة ونسب لحدوث المضاعفات مساوية للمدخنين.

جهاز المناعة القوي= جهاز مناعة متوازن.

المبالغة في الاهتمام بتقوية الجهاز المناعي عن طريق تناول مكملات غذائية، أو فيتامينات قد لا يحتاجها الجسم، فالأفضل أن يحصل الجسم على هذه الفيتامينات من الطعام الصحي، كذلك المبالغة في ممارسة الرياضة اعتقادًا أنها تعزز الجهاز المناعي أمر غير صحيح.. فالإكثار منها يزيد من نسبة إصابة الجسم بالعدوى.

فالجهاز المناعي دقيق جدًا ويعمل في تجانس وتناغم لتحقيق أعلى حماية ممكنة، فقط تأكد دومًا من غسيلك للأيدي جيدًا بالماء والصابون، الحصول على قسط كافي من النوم على الأقل 6 ساعات، وتناول كميات متوازنة من الخضراوات والفاكهة، ولا بأس بكوبين من الشاي الأخضر يوميًا، مع التقليل والتوقف عن التدخين.

والخوف بالقدر الذي يجعلنا نتبع إجراءات الوقاية الصحيحة، والهدوء الذي يحافظ على جهاز مناعة قوي ضد فيروس كورونا.

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Print
booked.net
موقع الرسالة العربية