عاجل

ليفربول الإنجليزي يستقر على خليفة مدربه يورغن كلوب،
# أنا المشتاق …. شعر
# في مثل هذا اليوم25 ابريل1946م.. ميلاد علي بدرخان، مخرج مصري
الأهلي يكتسح مازيمبي ويبلغ نهائي دوري الأبطال (فيديو) 
حماس ترد على البيت الأبيض بشأن المحتجزين لدى حماس في غزة.
وست هام ثاني ضحايا محمد صلاح المفضلين
كلنا فلسطينيون : احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين، تطالب بإنهاء الحرب في قطاع غزة في أعرق جامعات فرنسا
تعديل مواعيد الخط الثالث للمترو بعد التوقيت الصيفي
ترتيب الدورى الانجليزى بعد فوز ارسنال و مانشستر سيتى وخسارة ليفربول
نتنياهو : قرارات المحكمة الجنائية الدولية لن تؤثر على تصرفات إسرائيل
#الجهل_سلاح_صامت_لحرب_هادئة”
نقل الوزير الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير للمستشفى بعد تعرضه لحادث أدى لانقلاب سيارته (فيديوهات)
جدلية الحب بين الشرق والغرب في «ألواح»
لأول مرة منذ 56 عاما.. قطار روسي يشق الصحراء عابرا إلى سيناء
محامية حليمة بولند تكشف تفاصيل مثيرة في قضية اتهام موكلتها بـ”التحريض على الفسق والفجور

عضو بالبرلمان يدعو المصريين لتخفيض استهلاكهم من الغذاء

كتبت: عفاف فؤاد

دعا النائب طلعت خليل، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، المصريين إلى تخفيض الاستهلاك خلال الفترة القادمة، خاصة من السلع الغذائية، مُحذرا من أزمة غذاء قد تضرب العالم كله بسبب أثار انتشار فيروس كورونا وإنغلاق كل دلو على نفسها، قائلا “لو بتاكل 5 أرغفة فى اليوم كل 2 أو 3، للحفاظ على القمح”، وتابع: “الموضوع أخطر من الحروب، فى 1973 كانت الحرب فى مُدن القناة فقط، الآن الحرب فى كل مكان”.

وقال خليل “كانت حالة الطوارئ وقتها فى مُدن القناة فقط، وأى حرب فى العالم كله تكون فى مُدن مُعينة، لكن الآن نحن أمام عدو يلتهم العالم كله ولا أحد يعلم متى سينتهى وإلى أى مدى سيصل”.

وأكد خليل، ضرورة النظر إلى الناحية الغذائية وتخفيض الاستهلاك إلى نصف الكمية 50%، قائلا “الناس زعلانة إن الخضار غلى، هو هيغلى كمان، وبعد كدا مش هتلاقيه لو لم ليتم ترشيد الاستهلاك وتخفيضه وتقليل الهدر”.

كما لفت عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب إلى أهمية التحول للاقتصاد الزراعى، والعودة بمحصول الأرز لما كان عليه، وشراء على المحاصيل بأعلى الأسعار من الفلاح، وتخفيض أسعار التقاوى والسماد وكل مستلزمات الإنتاج، قائلا “الأمل فى الزراعة والحبوب الفترة القادمة لتحقيق الاكتفاء الذاتى من الغذاء”.

وطالب الحكومة بإزالة المعوقات التى تواجه الفلاح المصرى من حيث توفير التقاوى والأسمدة والمبيدات بأسعار مناسبة، والتسويق وشراء المحاصيل بأسعار تحقق للمزارعين أرباحًا مناسبة، والاهتمام بالمحاصيل الزراعية والثروة الحيوانية، بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتى منها فى ظل الآثار التى ستترتب على انتشار فيروس كورونا المستجد من توقف عملية تصدير المحاصيل الزراعية بين الدول، ما قد يؤدى إلى أزمة غذاء عالمية.

وأوضح خليل أنه فى ظل ما يشهده العالم من تفشى وباء فيروس كورونا وإغلاق كل دولة أبوابها على نفسها، لذا يعد زيادة الاهتمام بالإنتاج الزراعى والحيوانى لتحقيق الأكتفاء الاساسى من الغذاء أمرًا ضروريًا وهامًا.

وأضاف أن ذلك يتطلب دعم الفلاح وحل مشكلاته باعتباره العمودى الفقرى للزراعة، وتوفير مستلزمات الإنتاج الزراعى من البذور والتقاوى وغيرها بأسعار مناسبة، وكذلك التوسع فى مشروعات الاستصلاح الزراعى وتعظيم دور مراكز البحوث الزراعية وإعادة النظر فى دور التعاونيات.

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Print
booked.net
موقع الرسالة العربية