عاجل

“رخصة ذهبية وميناء ومنطقة حرة”.. قرارات حكومية لتسهيل مشروع رأس الحكمة في مصر وخبراء يعلقون
ماكرون : على أوروبا مواجهة تحديات عالم متغير، محذرا من أن “أوروبا اليوم فانية وقد تموت”.
روسيا تجري اختبارات ناجحة على غواصة صاروخية جديدة
الكاتب سلمان رشدي : المجرم الذي أراد قتلى لم يقرأ كتابي “آيات شيطانية”
تعرف على الأطعمة التي تجعلك أكثر ذكاء
انخفاضا كبيرا ولاسيما في أسواق الجملة بعد مقاطعة المصريين لتجار السمك
مصر : حالة من الهلع بين المواطنين بسبب جثة مجهولة الهوية
مواد في متناول اليد تهدد حياتنا بسموم قاتلة!
توخيل يتوجه إلى إنجلترا لإنهاء المفاوضات مع اليونايتد
الإسماعيلي ينجح في فك حظر القيد
صلاح يقود تشكيل ليفربول المتوقع ضد إيفرتون في الدوري الإنجليزي
«أبو عبيدة» بمناسبة مرور 200 يوم على الحرب في غزة..ادعاءات إسرائيل وهمية
كفر الشيخ ..مصرع فتاة وإصابة عروسين في حادث انقلاب سيارة في الترعة
انتشال جثة غريق من نهر النيل فى الوراق
10 قواعد وضعتها المحكمة الإدارية العليا لحق الزوجة فى المنقولات الزوجية

كورونا يثير الذعر فى العالم

كتبت: عفاف فؤاد

أكد وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية والمنسق الأممى للإغاثة فى حالات الطوارئ مارك لوكوك، أن الوضع فى العالم يثير الذعر بسبب أنتشار فيروس كورونا، مؤكدا خطتنا لمواجهة كورونا تركز على 40 دولة فقيرة.

وقال مارك لوكوك، حسب ما نقلته قناة العربية الاخبارية، أنه لا بد من العمل لمنع تفشي كورونا، ونحن نراهن على رئاسة السعودية لقمة العشرين الافتراضية غدا.

ومن جانب أخر أكد وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية والمنسق الأممى للإغاثة فى حالات الطوارئ مارك لوكوك أن ما يحتاجه المدنيون فى سوريا هو وقف إطلاق النار واحترام القانون الدولى الإنسانى، موضحا أن الأمم المتحدة تتابع كل خيار ممكن لمساعدة المحتاجين فى شمال غرب سوريا.

وقال لوكوك -في تصريحات خلال زيارته لتركيا أوردها الموقع الإلكتروني لمنظمة الأمم المتحدة- “إن المدنيين في شمال غرب سوريا يعانون أزمة إنسانية خطيرة، وقد أدى النشاط العسكري في المنطقة إلى نزوح ما يقرب من مليون شخص منذ ديسمبر الماضي معظمهم من النساء والأطفال”.
وذكر المسؤول الأممي أن المدنيين يعانون من أجل البقاء في ظل ظروف مروعة، موضحا أنه وعلى الرغم من الجهود غير العادية التي تبذلها المنظمات الإنسانية، فإن المساعدات لا تصل إلى كل من يحتاجها.
وأشار إلى أن المهمة المشتركة لعدد من وكالات الأمم المتحدة في إدلب كانت خطوة حاسمة لدعم جهود الإغاثة المستمرة في شمال غرب سوريا، موضحا أن هذه الوكالات تمكنت من جمع معلومات تفصيلية مباشرة عن الاحتياجات على أرض الواقع وعن أفضل السبل لحماية المدنيين، ووجدت أن الكثير من الناس يعيشون في خوف من التفجيرات والقتال، وأنهم يحتاجون إلى المأوى المناسب والغذاء والصرف الصحي والخدمات الصحية الأساسية والحماية.

وفي هذا الصدد، أعلن المسؤول الأممي أن الاحتياجات تفوق الموارد لتلبية احتياجات النازحين في عمليات الإغاثة.

وأكد لوكوك أن الأمم المتحدة ترسل شهريا مئات الشاحنات من تركيا إلى شمال غرب سوريا محملة بالطعام والماء والخيام، وطالب بالحفاظ على استمرار هذه العمليات الإنسانية وزيادة طاقتها، وأوضح أن المنظمة الدولية ستزيد مساعداتها بعد أن اتفقت مع السلطات التركية على مضاعفة عدد الشاحنات التي ترسلها عبر الحدود إلى 100 شاحنة يوميا.

من جهتها، أعلنت المبعوثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة كيلي كرافت تقديم 108 ملايين دولار إضافية لتمويل عمليات الإغاثة.
وقالت كرافت “إن المساعدات الإنسانية مجرد استجابة، لكن الحل يكمن في الوقف الفوري لإطلاق النار”.
بدوره، أكد وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب خلال زيارة لأنقرة، أن “بلاده ستقدم مساعدات إضافية لسوريا بقيمة 89 مليون جنيه استرليني جزء منها لإدلب”.

وتصاعد القتال في إدلب في الأيام القليلة الماضية مع تكثيف العمليات العسكرية التركية بهدف منع تقدم القوات السورية في آخر معقل للمعارضة بشمال غرب البلاد.

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Print
booked.net
موقع الرسالة العربية