عاجل

عالم الآثار المصري الشهير زاهي حواس : لا توجد أي برديات تتحدث عن بني إسرائيل في مصر 
# ذكريات اذاعية لا تنسى …..
تحذيرات تطلقها مصر والولايات المتحدة وبعض الدول الغربية ضد إسرائيل
مواعيد صرف معاش شهر مايو بزيادة ١٥ ٪
احتجاجات الجامعات المؤيدة للفلسطنيين تمتد الي جميع الجامعات في أمريكا
نائب المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي : شمال قطاع غزة لا يزال يتجه نحو المجاعة
جيرارد يختار أفضل لاعب في التاريخ
مسؤول أمريكي : الشخص الوحيد الذي يمكنه وقف إطلاق النار وانجاح صفقة التبادل بين حماس واسرائيل هو يحيى السنوار.
تطور جديد في الحرب الروسية الأوكرانية بعد ظهور منجل الموت
الحرب النووية في الشرق الأوسط محتملة لكن بإمكان روسيا منعها
وزير إسرائيلي ردا على مقترح مصري بشأن غزة إنه يمثل عرضا لاستسلام كامل من جانب إسرائيل
حبس الإعلامية الكويتية حليمة بولند سنتين مع الشغل والنفاذ عن تهمة التحريض على الفسق والفجور
الحكومة الإسبانية تضع اتحاد كرة القدم تحت الوصاية بعد ضلوعه في قضية فساد
8 عادات سيئة عليك التخلص منها لإبطاء الشيخوخة
القاهرة تشيد بجهود العاملين بمركز شبكات

نائب يتساءل عن دور مراكز البحوث فى مواجهة كورونا

كتبت: عفاف فؤاد

قال المستشار الدكتور حسن بسيونى، عضو مجلس النواب، عضو اللجنة العليا للإصلاح التشريعى، أن أزمة تعرض العالم منذ عدة شهور لفيروس كورونا الذى ينتشر بسرعة شديدة وتسبب فى حالة هلع وخوف بالعالم نظرا لعدم وجود علاج له حتى الآن، يؤكد ضرورة الاهتمام بالبحث العلمى الذى من شأنه اكتشاف مصل أو علاج له.

وفي تصريحات صحفية، أضاف بسيونى, أن مثل تلك الأمراض أو الفيروسات الجديدة التى تتسبب في عدد كبير من الإصابات والوفيات بالإضافة إلى آثارها السلبية على الاقتصاد والإنتاج، تؤكد ضرورة الإنفاق على البحث العلمى والإهتمام به لأنه هو الحل في مواجهة مثل تلك الأوبئة.

وتساءل عضو مجلس النواب، عن دور مراكز البحث العلمى في مصر في مواجهة مثل تلك الأزمات، وأسباب اختفاء دورها؟، متابعا ..هل يقف وراء ذلك الإختفاء، الروتين الوظيفى أو تدنى المستوى العلمى للباحثين أو نقص الموارد؟.

وأكد الدكتور حسن بسيونى، أن تقدم ونهضة أى دولة يقاس بتقدمها فى البحث العلمى، حيث كلما تقدمت علميا تقدمت في شتى المجالات، متابعا “وبالتالي فمهما كانت تكاليف البحث البحث العلمى كبيرة وتمثل عبء على موازنة الدولة، إلا أنها حتما سيكون لها نتائج ملموسة على البلاد في مختلف القطاعات.

ولفت إلى أن ما تتكبده الدول من خسائر بشرية واقتصادية فادحة يوميا بسبب تفشى فيروس كورونا، هو أمر لا يمكن مقارنته بأى أموال “مهما بلغ حجمها ” تنفق على البحث العلمى، نظرا لأن الخسائر البشرية لا تقدر بأى أموال، لافتا إلى أنه فى ظل أزمة انتشار فيروس كورونا، لا يوجد نجاه منه سوى بإرادة الله، ثم بالبحث العلمى الذى من المتوقع أن يصل إلى علاج له.

وطالب عضو اللجنة العليا للإصلاح التشريعى، بضرورة اهتمام الحكومة بالبحث العلمى بمراكز البحوث والجامعات وتوفير الإمكانيات اللازمة لذلك القطاع الهام، وبحث مشكلات تأخره في مواجهة مثل تلك المشكلات، لاسيما وان الرئيس عبدالفتاح السيسي، سبق وأكد على ضرورة الاهتمام بالبحث العلمي كصناعة وكذلك الاهتمام بالعقول المصرية، وأيضا اهتم الدستور المصري لسنة ٢٠١٤ بالبحث العلمي وخصص له جزء من موازنة الدولة، حيث يتطلب الأمر إعادة النظر في أوضاع مراكز البحوث سواء الطبية والعلمية أو الزراعية أو المتعلقة بالصحراء والمياه، ودراسة مشكلاتها بعناية والوصول إلى حلول مناسبة علميا لها في أسرع وقت، حتى تتمكن من مواجهة مثل تلك الأزمات.

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Print
booked.net
موقع الرسالة العربية